الختان قد يتم بوسائل بدائيّة. وسوف نرى أن صفّورة، زوجة موسى، ختنت ابنها بصوّان، وكذلك ختن يشوع اليهود بصوّان.
وإحدى الروايات الإسلاميّة تذكر أن إبراهيم قد ختن نفسه «بقدوم»، أي بآلة النجارة.
وفي الروايات اليهوديّة، تم ختان إبراهيم بسيفه أو بقرصة عقرب.
ونجد في كتاب الطبيب العربي أبو القاسم خلف ابن عبّاس الزهراوي (توفّى عام 1036) ذكراً لأساليب ختان الذكر في عصره.
فهو يقول:
«إني وجدت الجمهور من الصناع والحجّامين يستعملون التطهير بالموسى والمقص ويستعملون الفلكة والرباط بالخيط والقطع بالظفر وقد جرّبت جميع هذه الوجوه فلم أجد أفضل من التطهير بالمقص والرباط بالخيط لأن التطهير بالموسى كثيراً ما تلوذ له الجلدة.
لأن جلدة الغلفة طبقتان فربّما قطعت الجلدة العليا وبقيت الطبقة السفلى فيضطر إلى قطع آخر وألم مستأنف.
والتطهير بالفلكة لا يؤمن معها قطع الإحليل لأنه ربّما دخل في ثقبها.
وأمّا التطهير بالظفر فربّما فلتت الجلدة وفسد عملك أو كانت جلدة الصبي قصيرة بالطبع فكثيراً ما يولدون كذلك لا يحتاجون إلى تطهير وقد رأيت ذلك.
وأمّا التطهير بالمقص والرباط بالخيط فالتجربة كشفت لي فضله لأن المقص متناسب القطع من أجل أن الشفرة التي من فوق كالشفرة التي من أسفل فمتى عصرت يدك ساسب الشفرتين قطعت على قياس واحد وفي زمن واحد فتصير زمام الخيط شبه حائط لجلدة الإحليل من كل النواحي لا يقع معه خطأ البتّة.
وإحدى الروايات الإسلاميّة تذكر أن إبراهيم قد ختن نفسه «بقدوم»، أي بآلة النجارة.
وفي الروايات اليهوديّة، تم ختان إبراهيم بسيفه أو بقرصة عقرب.
ونجد في كتاب الطبيب العربي أبو القاسم خلف ابن عبّاس الزهراوي (توفّى عام 1036) ذكراً لأساليب ختان الذكر في عصره.
فهو يقول:
«إني وجدت الجمهور من الصناع والحجّامين يستعملون التطهير بالموسى والمقص ويستعملون الفلكة والرباط بالخيط والقطع بالظفر وقد جرّبت جميع هذه الوجوه فلم أجد أفضل من التطهير بالمقص والرباط بالخيط لأن التطهير بالموسى كثيراً ما تلوذ له الجلدة.
لأن جلدة الغلفة طبقتان فربّما قطعت الجلدة العليا وبقيت الطبقة السفلى فيضطر إلى قطع آخر وألم مستأنف.
والتطهير بالفلكة لا يؤمن معها قطع الإحليل لأنه ربّما دخل في ثقبها.
وأمّا التطهير بالظفر فربّما فلتت الجلدة وفسد عملك أو كانت جلدة الصبي قصيرة بالطبع فكثيراً ما يولدون كذلك لا يحتاجون إلى تطهير وقد رأيت ذلك.
وأمّا التطهير بالمقص والرباط بالخيط فالتجربة كشفت لي فضله لأن المقص متناسب القطع من أجل أن الشفرة التي من فوق كالشفرة التي من أسفل فمتى عصرت يدك ساسب الشفرتين قطعت على قياس واحد وفي زمن واحد فتصير زمام الخيط شبه حائط لجلدة الإحليل من كل النواحي لا يقع معه خطأ البتّة.
ووجه العمل أوّلاً أن توهم الصبي ولا سيما أن كان ممّن يفهم قليلاً انك تربط الخيط في إحليله فقط وتدعه إلى يوم آخر ثم فرحه وسرّه بكل وجه يمكنك ذلك منه وما يقبله بعقله.
ثم توقفه بين يديك منتصب القامة ولا يكون جالساً.
وأخبأ المقص في كمك أو تحت قدمك لا تقع عين الصبي عليها البتّة ولا على شيء من الآلات.
ثم تدخل يدك إلى إحليله وتنفخ في الجلدة وتشيلها إلى فوق حتّى يخرج رأس الإحليل ثم تنقيه ممّا يجتمع فيه من الوسخ.
ثم اربط الموضع المعلّم بخيط مثنى ثم اربط أسفل منه قليلاً رباطاً ثانياً.
ثم تمسك بإبهامك والسبّابة موضع الربط الأسفل إمساكاً جيّداً وتقطع بين الرباطين.
ثم ارفع الجلدة إلى فوق بسرعة وأخرج رأس الإحليل ثم اترك الدم يجري قليلاً فهو أفضل وأقل لورم الإحليل ثم تنشفه بخرقة رطبة ثم ذر عليه من رماد القرع اليابس المحرق فهو أفضل ما جرّبته أو دقيق الحوّارى فهو أيضاً فاضل ثم تحمل على الذرور من فوق في خرقة فص بيضة مطبوخة في ماء الورد مضروبة بدهن الورد الطري الطيّب تتركه عليه إلى يوم آخر ثم تعالجه بسائر العلاج إلى أن يبرأ».
ثم توقفه بين يديك منتصب القامة ولا يكون جالساً.
وأخبأ المقص في كمك أو تحت قدمك لا تقع عين الصبي عليها البتّة ولا على شيء من الآلات.
ثم تدخل يدك إلى إحليله وتنفخ في الجلدة وتشيلها إلى فوق حتّى يخرج رأس الإحليل ثم تنقيه ممّا يجتمع فيه من الوسخ.
ثم اربط الموضع المعلّم بخيط مثنى ثم اربط أسفل منه قليلاً رباطاً ثانياً.
ثم تمسك بإبهامك والسبّابة موضع الربط الأسفل إمساكاً جيّداً وتقطع بين الرباطين.
ثم ارفع الجلدة إلى فوق بسرعة وأخرج رأس الإحليل ثم اترك الدم يجري قليلاً فهو أفضل وأقل لورم الإحليل ثم تنشفه بخرقة رطبة ثم ذر عليه من رماد القرع اليابس المحرق فهو أفضل ما جرّبته أو دقيق الحوّارى فهو أيضاً فاضل ثم تحمل على الذرور من فوق في خرقة فص بيضة مطبوخة في ماء الورد مضروبة بدهن الورد الطري الطيّب تتركه عليه إلى يوم آخر ثم تعالجه بسائر العلاج إلى أن يبرأ».
التسميات
ختان