بخَّاخ الربو:
- التعريف به:
بخَّاخ الربو علبة فيها دواء سائل يحتوي على ثلاثة عناصر:
1- مواد كيميائية (مستحضرات طبية).
2- ماء.
3- أوكسجين.
ويتم استعماله بأخذ شهيق عميق مع الضغط على البخَّاخ في نفس الوقت.
وعندئذ يتطاير الرذاذ ويدخل عن طريق الفم إلى البلعوم الفمي، ومنه إلى الرغامي، فالقصباتِ الهوائية، ولكن يبقى جزء منه في البلعوم الفمي، وقد تدخل كمية قليلة جداً إلى المريء([1]).
- حكم بخَّاخ الربو:
اختلف المعاصرون فيه على قولين:
القول الأول:
أن بخَّاخ الربو لا يفطر، ولا يفسد صوم الصائم، وهو قول شيخنا عبد العزيز بن باز([2]) - رحمه الله - وشيخنا محمد بن صالح العثيمين([3])- رحمه الله -، والشيخ عبد الله بن جبرين([4])، (والشيخ الدكتور الصديق الضرير، ود. محمد الخياط)([5]) واللجنة الدائمة([6]).
الأدلة:
1ـ أن الداخل من بخّاخ الربو إلى المريء ومن ثم إلى المعدة قليل جداً، فلا يفطِّر قياساً على المتبقي من المضمضة والاستنشاق.
بيان ذلك كما يلي:
تحتوي عبوة بخاخ الربو على 10ملليتر من السائل بما فيه المادة الدوائية، وهذه الكمية مُعدة على أساس أن يبخ منه 200 بخة (أي أن أل10مللتر تنتج 200 بخة) أي أنه في كل بخة يخرج جزء من المللتر الواحد، فكل بخة تشكل أقل من قطرة واحدة([7])، وهذه القطرة الواحدة ستقسم إلى أجزاء يدخل الجزء الأكبر منه إلى جهاز التنفس، وجزء آخر يترسب على جدار البلعوم الفمي، والباقي قد ينزل إلى المعدة وهذا المقدار النازل إلى المعدة يعفى عنه قياساً على المتبقي من المضمضة والاستنشاق، فإن المتبقي منها أكثر من القدر الذي يبقى من بخة الربو "ولو مضمض المرء بماء موسوم بمادة مشعة([8])، لاكتشفنا المادة المشعة في المعدة بعد قليل، مما يؤكد وجود قدر يسير معفو عنه، وهو يسير يزيد -يقيناً- عما يمكن أن يتسرب إلى المريء من بخاخ الربو - إن تسرب -"([9]).
2ـ أن دخول شيء إلى المعدة من بخاخ الربو أمر ليس قطعياً، بل مشكوك فيه، أي قد يدخل وقد لا يدخل، والأصل صحة الصيام وعدم فسادة، واليقين لا يزول بالشك.
3ـ أنه لا يشبه الأكل والشرب، بل يشبه سحب الدم للتحليل والإبر غير المغذية([10]).
المناقشة:
يشكل على هذا الدليل وجود قدر من الماء في تركيب الدواء كما سبق بيانه.
4ـ أن البخاخ يتبخر ولا يصل إلى المعدة، وإنما يصل إلى القصبات الهوائية([11]).
المناقشة:
سبق أنه قد يصل شيء يسير من مادة البخاخ إلى المعدة.
5ـ ذكر الأطباء أن السواك يحتوي على ثمانية مواد كيميائية، تقي الأسنان، واللثة من الأمراض، وهي تنحل باللعاب وتدخل البلعوم، وقد جاء في صحيح البخاري عن عامر بن ربيعة " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستاك وهو صائم ما لا أحصي([12])" ([13]).
فإذا كان عُفي عن هذه المواد التي تدخل إلى المعدة؛ لكونها قليلة وغير مقصودة، فكذلك ما يدخل من بخاخ الربو يعفى عنه للسبب ذاته.
القول الثاني:
أن بخاخ الربو يفطِّر، ولا يجوز تناوله في رمضان إلا عند الحاجة للمريض ،ويقضي ذلك اليوم، وهو قول الدكتور فضل حسن عباس([14]) (والشيخ محمد المختار السلامي، والدكتور محمد الألفي، والشيخ محمد تقي الدين العثماني، والدكتور وهبة الزحيلي)([15]).
دليل القول الثاني: أن محتوى البخاخ يصل إلى المعدة عن طريق الفم فهو مفطر.
المناقشة:
يجاب عنه بالدليل الأول لأصحاب القول الأول.
ولم أقف لهم على دليل آخر سوى ما ذكرته.
الترجيح:
الذي يظهر والله أعلم أن بخاخ الربو لا يفطر، فإن ما ذكره القائلون بعدم التفطير وجيه ،وقياسهم على المضمضة والسواك قياس صحيح، والله سبحانه وتعالى أعلم.
([1]) مجلة المجمع ع 10 ج2 ص76، 259.
([2]) مجموعة فتاوى شيخنا عبدالعزيز بن باز 15/ 265.
([3]) مجموعة فتاوى شيخنا محمد العثيمين 19 / 209، 210.
([4]) فتاوى الصيام ص 49 .
([5]) مجلة المجمع ع 10 ج2 ص 287، 381.
([6]) فتاوى إسلامية 2/ 131.
([7]) والقطرة تمثل جزءاً واحداً من خمسة وسبعين جزءاً مما في معلقة الشاي الصغيرة كما سيأتي.
([8]) أي تظهر في الأشعة.
([9]) مجلة المجمع ع 10 ج2 ص 287 .
([10]) فتاوى شيخنا عبدالعزيز بن باز 15/ 265.
([11]) فتاوى شيخنا محمد العثيمين 19 / 211.
([12]) أخرجه البخاري معلقاً في باب سواك الرطب والسواك للصائم فنح الباري 4 / 158.
([13]) انظر مجلة مجمع الفقه ع 10 ج 2 ص 259.
([14]) التبيان والإتحاف في أحكام الصيام والاعتكاف ص 115 ط . دار الفرقان
([15]) مجلة مجمع ع 10 ج 2 ص65 ، 76 ، 364، 378.
التسميات
مفطرات معاصرة